الرئيسية / ابحاث ودراسات / (الايكو) …العملة الموحدة لتكل الايكواس

(الايكو) …العملة الموحدة لتكل الايكواس

(الايكو) …العملة الموحدة لتكل الايكواس

جيهان عبد السلام

مدرس الاقتصاد – كلية الدراسات الافريقية العليا- جامعة القاهرة 

صرَّحت “المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا” المعروفة بـ الإيكواس (ECOWAS)، في بيانٍ لها بأنها وافقتْ على اسم “ECO” للعملة الموحدة المراد استخدامها للدول الأعضاء في التكتل بدءا من عام 2020 ، وأنها تبنَّت أيضًا نظام سعر صرفٍ مرنٍ للعملة ، وستعمل الإيكواس مع “وكالة غرب إفريقيا النقدية” (WAMA) و”المعهد النقدي لغرب إفريقيا” (WAMI) والبنوك المركزية في الدول الأعضاء لتسريع تنفيذ خارطة الطريق نحو العملة الموحدة. وجاءت هذه المصادقة خلال الإعلان الختامي للقمة الـ55 لرؤساء دول وحكومات المجموعة، والتي انعقدت بالعاصمة النيجيرية . وكان اسم العملة الموحدة للـ”إيكواس” قد تم تداوله في منتصف يونيو، خلال اجتماع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، في المدينة الإيفوارية أبيدجان.

 وتجدر الاشارة الى ان المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا أسست في 28 مايو 1975 من خلال معاهدة لاجوس ، وهي مجموعة إقليمية تضم 15 عضوا وهم :  بنين وبوركينا فاسو والرأس الأخضر وكوت ديفوار وغامبيا وغانا وغينيا وغينيا بيساو وليبريا ومالي والنيجر ونيجيريا وسيراليون والسنغال وتوغو.  وقد بلغ إجمالي تعداد سكان الدول المكونة للتكتل حوالي385 مليون نسمة أي ما يعادل ربع سكان القارة الإفريقية معظمهم يمتهنون حرفة الزراعة ويعيشون على ما توفره لهم من احتياجاتهم الغذائية والاستهلاكية ، وتمتلك دول المنطقة إمكانيات وثروات طبيعية واقتصادية وحيوانية ضخمة وموارد مائية هائلة . وتتسم الدول الأعضاء فى الإيكواس بالتباين فيما بينها، سواء فيما يتعلق باتساع المساحة الجغرافية أو التنوع فى الموارد الطبيعية والبشرية أو مستوى الأداء الاقتصادى. ولم تكن هذه المرة الأولى التي تتوحد فيها الدول الأعضاء على مشروع؛ حيث تشترك عدة دول من الكتلة في جواز سفر موحّد شهير بـ Passport) ECOWAS)، والذي أُطلق في ديسمبر 2000 لإعفاء حامليه من متطلبات التأشيرة داخل دول الهيئة، وليكون وثيقة سفر دولية. فجواز الإيكواس لا يحمل تصميمًا موحّدًا فقط، بل يتيح لمواطني الدول الأعضاء في الإيكواس حرية التنقل داخل المنطقة لفترات لا تزيد عن 90 يومًا دون تأشيرة.

وجدير بالذكر ان هناك مجموعة فرعية من تكتل الايكواس تتكون من  من 6 دول وهى المنطقة النقدية لغرب إفريقيا” (WAMZ)، وتضم : نيجيريا وغانا وغامبيا وغينيا وسيراليون وليبيريا، تستخدم عملة موحدة وهى “الفرنك الإفريقي” أو “فرنك سفا” (C.F.Afranc)، حيث أنشأت فرنسا “فرنك سفا” عام 1945م وربطتها بـعملة “الفرنك” الفرنسية وقتذاك. واليوم توجد نسختان مختلفتان من العملة: “فرنك سفا” الخاصة بالاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (UEMOA) -وهي مجموعة فرعية تضم ثمانية بلدان أعضاء داخل الإيكواس، وأخرى للاتحاد النقدي والاقتصادي لوسط إفريقيا (CEMAC)– وهي كتلة تضم ستة بلدان في وسط إفريقيا. وقد لاقيت خطة إصدار عملة “eco” الجديدة المشتركة لدول غرب إفريقيا ترحيبًا في المنطقة وتأييدًا قويًّا في الدول الغرب إفريقية الناطقة بالفرنسية والتي تَستخدم “فرنك سفا”؛ حيث يرى منتقدو “فرنك سفا” أن عملة “eco” وسيلة للتحرر من الاعتماد المالي على فرنسا، وأنها قد تكون بداية النهاية لـ “فرنك سفا” في إفريقيا.

ومن المتوقع ان تشهد تلك الخطوة رفضا من دولة فرنسا ، بل وصرحت وكالة الانباء الفرنسية أن إطلاق عملة موحدة بين دول غرب أفريقيا يعد مخاطرة اقتصادية كبيرة. كما أنه من غير المرجح إطلاق هذه العملة في أوائل 2020، على اعتبار أن عددا من الدول لا تستوفي المعايير والشروط المطلوبة للانضمام إلى مستخدمي “الإيكو”، أبرزها اعتماد سياسة نقدية قادرة على السيطرة على التضخم وعجز الميزانية. الا أنها جاءت خطوة وقرار مهم من قبل جماعة الايكواس نحو تحقيق التكامل النقدى الذى يصب اثاره فى صالح التنمية الاقتصادية لدول المنطقة . وختاما يمكن القول بان إفريقيا تشهد في الوقت الراهن تنافسًا بين قوى دولية متعددة الأهداف ومتنوعة مثل الولايات المتحدة الامريكية  وفرنسا والصين وروسيا فضلًا عن إيران وتركيا وإسرائيل وماليزيا والهند وكوريا وتايوان والبرازيل، إلا أن التنافس في منطقة الفرنك الإفريقي، وهي منطقة نفوذ تقليدية لفرنسا، يكاد ينحصر بين ثلاث دول، هي: فرنسا والصين وإيران. وهذا ما يعني أن على دول المنطقة العمل على تكامل اقتصاداتها وتبنى ارداة سياسية قوية نحو تحقيق اهدافها الاقتصادية الدافعة نحو طريق التنمية المستدامة وتحقيق اجندة 2063.

عن efsr5 555

شاهد أيضاً

النظام السياسي في جنوب أفريقيا(2009-2017)

إعداد الباحثة : دينا رحومة فارس فايد. إشراف: هاني غنيم مقدمة: تنتمي الدراسة إلي حقل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *